التعليم في المرحلة الثانوية

التعليم الثانوي في أستراليا

تلتزم المدارس الثانوية في أستراليا, أو مدارس المرحلة العليا, بإطار المنهاج الوطني, والذي يتم تطويره وتنفيذه تدريجيا في المدارس لوضع معايير وطنية عالية ومتميزة في تدريس مباحث اللغة الإتجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ واللغات والجغرافيا والفنون والثقافة الصحية والتربية الرياضية وتقنيات المعلومات والإتصالات والتربية المدنية والمواطنة إضافة إلى مبحثي الإقتصاد وإدارة الأعمال والمصالح.

ولكي يتم إعتماد أية مدرسة في قبول وتدريس الطلاب الدوليين, يتحتم عليها أن توفّر, أو أن يتوفر لها سبل تقديم برامج متخصصة في اللغة الإنجليزية. هذا وتطبق الولايات والمناطق الإسترالية أنظمتها المستقلة في مجال التعليم للمرحلة الثانوية, إلا أن جميعها يتوافق مع نفس المعايير العالية التي يقتضيها المنهاج الوطني.

ويحمل مؤهل الصف 12 (السنة الدراسية النهائية للمرحلة الثانوية) تسميات متباينة عبر الولايات والمناطق الأسترالية كالتالي:

إسم مؤهل الصف 12

الولاية

ACT Year 12 Certificateشهادة منطقة العاصمة للصف 12

منطقة العاصمة الأسترالية ACT

NSW Higher School Certificate (HSC)شهادة نيوساوث ويلز المدرسية العليا

ولاية نيوساوث ويلز NSW

Northern Territory Certificate of Education and Training (NTCET)شهادة المناطق الشمالية للتعليم والتدريب

ولاية المناطق الشمالية NT

Queensland Certificate of Educationشهادة كوينزلاند للتعليم

ولاية كوينزلاند QLD

South Australian Certificate of Education (SACE)شهادة جنوب أستراليا للتعليم

ولاية جنوب أستراليا SA

Tasmanian Certificate of Education (TCE) شهادة تسمانيا للتعليم

ولاية تسمانيا TAS

Victorian Certificate of Education (VCE) شهادة فيكتوريا للتعليم (للفروع الأكاديمية)

ولاية فيكتوريا VIC

Victorian Certificate of Applied Learning (VCAL)شهادة فيكتوريا للتعليم التطبيقي

Western Australian Certificate of Education (WACE)شهادة غرب أستراليا للتعليم

ولاية غرب أستراليا WA

كما وتقدم المدارس الثانوية المختلفة مباحث إختيارية وترتيبات صفية ومجالات تخصصية متباينة. وإضافة إلى المواد والمباحث المطروحة, فمن المستحسن البحث والإستقصاء حول مجالات إهتمام المدرسة والأنشطة اللامنهجية وذلك لمساعدتك في العثور على المدرسة الأنسب لتلبية إحتياجاتك وإهتماماتك.

متوسط تكاليف الدراسة

تختلف رسوم المدارس الثانوية للطلاب الدوليين بشكل واسع, وتتراوح ما بين 6000 دولار أستراليا إلى 30000 دولار سنويا في صفوة المدارس الخاصة. ومن الأهمية بمكان التحقق من كلفة الدراسة مع إدارة المدرسة موضع الإختيار.

متطلبات القبول

تتباين متطلبات القبول عبر أستراليا, وتنطوي عميلة الإختيار على الأخذ بعين الأعتبار السجل الأكاديمي لمُقدّم الطلب إلى جانب عوامل أخرى والتي قد تشمل الإنجازات في المجالات الرياضية والأنشطة اللامنهجية الأخرى.

الدراسة الأعلى

ويفسح إتمام الدراسة الثانوية بنجاح المجال أمام الطلاب التقدم للحصول على فرصة للإنخراط في كليات التعليم العالي, إلا أن ذلك لا يضمن حصولهم على مقعد. وتتم عملية القبول في مؤسسات التعليم العالي الأسترالي بناء على أسس تنافسية لكل من الطلاب الدوليين والمحليين.

االتدريب المهني في المدارس

وتقدم أعداد متزايدة من المدارس الأسترالية مواضيع ومباحث في التعليم والتدريب المهني VET وذلك كجزء من مقرراتها الدراسية. ومن شأن هذه المباحث أن تُمكن الطلاب من إكتساب المهارات التطبيقية العملية بينما يتمون تعليمهم الثانوي المتقدم. وتُشكّل هذه المباحث التي تدرس جزء من إلتزام أستراليا نحو توفير تعليم متوازن يقوم بتحضير الطلاب للحياة بعد الأنتهاء من المرحلة الثانوية.

برنامج دبلوم البكالوريا الدولية (IB)

إن برنامج دبلوم البكالوريا الدولية عبارة عن برنامج أو دورة دراسية تسبق المرحلة الجامعية وتمتد إلى سنتين وهو مقدم للطلاب المُجدّين من الفئة العمرية (16-19) عام. وتعترف الجامعات في جميع أرجاء العالم في هذا المؤهل. كما يوجد هناك برامج للفئة العمرية المتوسطة (الأعمار 11-16) إضافة إلى المرحلة الأساسية (الأعمار 3-12 عاما).

وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي أن توافق منظمة البكالوريا الدولية رسميا على المدراس قبل السماح لها بتقديم برامج دبلوم البكالوريا الدولية. ويبلغ عدد المدارس المُرخّصة بتقديم هذه البرامج في أستراليا حوالي 144 مدرسة. وللحصول على المزيد من المعلومات توجّه إلى موقع منظمة البكالوريا الدولية على الشبكة العنكبوتية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى المحادثة