التعليم المهني

ما هو التايف (TAFE)؟

TAFE إختصار للتعليم الفني والتكميلي. قد تعرفونها في بلدكم بأنها الكلية التقنية أو الكلية المجتمعية أو البوليتكنيك.

قطاع TAFE هو أكبر قطاع للتعليم والتدريب في أستراليا. كل عام، آلاف من الطلاب الدوليين يأتون إلى أستراليا للاستفادة من المجموعة الواسعة من الدورات التي توفر المهارات العملية والتدريب المهني لمجموعة كبيرة من المهن. وتعني حقيقة أن جميع معاهد TAFE مملوكة من قبل الحكومة أن الطلاب الدوليين يمكن أن يكونوا واثقين بأن TAFE توفر تجربة تعليمية آمنة والتي هي من أعلى مستويات الجودة.

ماذا تقدم التايف

(TAFE) 
لدى معاهد TAFE في استراليا تاريخ طويل في مساعدة الطلاب الدوليين في الوصول إلى أهدافهم المهنية. يذهب الطلاب الدوليون إلى معاهد TAFE لاستكمال الدورات في كل من قطاعي التعليم المهني والعالي، من الشهادة إلى مستوى الدراسات العليا.
كما تقدم معاهد TAFE دورات في اللغة الإنجليزية، والتي تتراوح في مدتها من حوالي أربعة أسابيع إلى 48 أسبوعا. لمزيد من المعلومات راجعوا صفحة دراسات اللغة الإنجليزية.
مملوكة ومعتمدة من قبل الحكومة


ونظرا لأن معاهد TAFE مملوكة ومدارة وممولة من قبل حكومات الولايات والأقاليم، يمكن للطلاب الدوليين التأكد من أنهم يختارون مزوِّد تعليم محترم ومستقر. دورات TAFE معتمدة على الصعيد الوطني ومعترف بها دوليا، مع إخضاع كل دورة بإنتظام للتقييم حفاظا على أعلى المعايير التعليمية.
عادة، يختار الطلاب الدوليون التسجيل في دورات TAFE في استراليا ﻠِ:

• تحسين فرصهم للقبول في الدراسة الجامعية
• كسب المهارات العملية، القائمة على العمل لتحسين فرص حصولهم على عمل
• الاستفادة من التشكيلة الواسعة من الدورات المعروضة
• التمتع بالاهتمام الفردي الذي تسمح به أحجام الصفوف الصغيرة النموذجية.

الدورات والمؤهلات

أنواع المؤهلات التي يمكن الحصول عليها من خلال نظام TAFE هي ما يلي:

شهادة I IV – 
المدة: 0.5 –2 سنة

دتوفر هذه الدورات المهارات والتدريب التمهيدي. كما أنها توفر المعارف والمهارات المتعلقة بمجال محدد في القراءة والكتابة والحساب والاتصالات والمشاركة والعمل الجماعي.

دبلوم
المدة: 1 –2 سنة

تؤهل دورة الدبلوم الطلاب للمهن الصناعية والمشاريع وللوظائف الشبه مهنية. يمكن إكمال بعض دورات الدبلوم في مؤسسات التعليم العالي وكذلك في معاهد TAFE.

لمدة: 1.5 –2 سنةدبلوم متقدم

يوفر الدبلوم المتقدم مستوى عال من المهارات العملية للعمل في مجال مهني معين، مثل المحاسبة أو تصميم المباني أو الهندسة. ويمكن أيضا إكمال بعض دورات الدبلوم المتقدم على المستوى الجامعي.

شهادة / دبلوم الدراسات

المدة: 0.5 –2 سنةالعليا المهنية

شهادة الدراسات العليا المهنية والدبلوم المهني يعادلان شهادة أو دبلوم التعليم العالي. وهما توفران مستوى عال من المهارات والمعارف المتعلقة بالتوظيف.

المسارات إلى الجامعة

توفر دورات TAFE عدد من المسارات لمؤسسات التعليم العالي الأسترالية من خلال مساعدة الطلاب في احتياجات الدخول إلى الجامعات، ويمكن أيضا أن تحسب كرصيد نحو بعض دورات التعليم العالي. على سبيل المثال، يمكن للطلاب الذين يتخرجون مع دبلوم من معهد TAFE الحصول على ما يصل إلى اثنين أو ثلاثة فصول دراسية من الرصيد نحو شهادة جامعية ذات صلة.
تعتمد الكمية الصحيحة من الرصيد الممنوح نحو درجة على مؤسسة التعليم العالي ودرجة الدورة ومؤهلات TAFE المكتملة. من المهم أن تستفسروا من مزوِّد التعليم العالي المقصود للتأكد حول نقل الرصيد المحتمل. يمكنكم استخدام البحث عن المؤسسة في أعلى الصفحة للبحث عن المزودين الفرديين والاتصال بهم للحصول على معلومات محددة.

المسارات للقوى العاملة

يمكن لمؤهلات TAFE أيضا تحسين توقعاتكم في سوق العمل. وبسبب التركيز العملي لمعظم الدورات التدريبية في هذا القطاع، يمكن أن تكون مؤهلات TAFE إضافة قيّمة إلى سيرتكم الذاتية.

متوسط تكاليف التعليم

5500 - 18000 دولار استرالي سنويا
يرجى الملاحظة بأن رسوم الدورة يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا تبعا للدورة والمعهد والموقع الذي تم إختياره ويجب دائما أن يكون مصدرها من معهد TAFE ذات الصلة.

شروط القبول العامة

يتطلب الدخول في نظام TAFE عادة بأن يكون الطلاب قد وصلوا إلى مستوى من الدراسة يعادل السنة الاسترالية 10 أو 11 أو 12. قد تتطلب بعض الدورات مواضيع مسبقة أو متطلبات الخبرة في العمل. الدخول في بعض الدورات، مثل الفن ودورات التصميم قد يتطلب تقديم ملف. يجب على الطلاب التحقق من الكليات الفردية عن أي متطلبات دخول إضافية، ومتطلبات اللغة الإنجليزية، ومعلومات عن الرسوم والمصاريف، ومواعيد بدء الدورة.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

انضم إلى المحادثة